ريتشارد
بيركنس
مات
عام1650
كان
ممثلاً بارزاً,في
بداية القرن السابع عشر من أشهر أدواره
دور برباس في مسرحية يهودي مالطة لكريستوفر
مارلو ,كان
ذروة عمله المهني في ثلاثينيات القرن
السابع عشر ,العديد
من معاصري بيركنس حكموا بأن بيركنس كان
الممثل التراجيدي الأول في جيله
الحياة
المبكرة
لاشيء
معروف عن حياة بيركنس المبكرة :فمولده
تقريبياً كان في عام1585:فقراءة
في سجل سجل حياته نجد حقائق معروفة من
سيرته الذاتية فلقد بدأ حياته المهنية
في التمثيل عام1602
.عندما
كان عضواً في فرقة ورسيستر مين,فلقد
ظل في هذه الفرقة حتى تحولت إلى فرقة كوين
آن من 1603-1609وبموت
آن الدنمركية عام1619
فقدت
الفرقة الجوالة اسم
من
يتكفل برعايتها لكنها استمرت على مسرحها,حيث
كانت تعرف باسم فرقة مسرح الريد بول أو
فرقة الريفال ,لكن
بعد عمله القليل في فرقة الكينج مين
1623-1625نسبياً,,فإن
بيركنس أصبح عضواً مؤسساً لفرقة كوين
هنريت مين في عام1625,فلقد
ظل مع الفرقة حتى اغلاق المسارح مع بداية
الحرب الأهلية عام1642,فقد
أصبح قائدها ونجمها
الوظيفة
بيركنس
قدم دوره العظيم برباس بالفرقة عندما تم
إحياء مسرحية يهودي مالطا ..فهو
كان مشاركاً في معظم العروض بالفرقة أثناء
حياته مابين عامي 1625-42التي
منها الفتاة الجميلة من الغرب (فلقد
مثل شخصية جودلاك)وفي
مسرحية الزفاف لشيرلي(لعب
دور جون بيلفار)وفي
مسرحية سيدة السعادة لعب دور (السير
توماس بيرنول)ومسرحية
الملك جون وماتيلدا تأليف ديفن بورت ,وفي
مسرحية هانيبال وسكابيو لعب دور هانو
وفي مسرحية فورد حب التضحية لعب دور الدوق
كرافا
فلقد
كانت مثل هذه المسرحيات والأدوار التي
قدمها بيركنس هي التي بنت شهرته كممثل
بارع,وممثل
لديه رباطة جأش وذو خيال لامع,فتلك
المهارات كانت مناسبة جداً للمسرح الخاص
مثل مسرح الفيونيكس .ولقد
كان محتوى الأدوار يشمل النذل الرومانتيكي
والأب الفاضل والرجل العجوز الواضح في
حديثه
بيركنس
كان على ارتباط وثيق,
بمسرحيات
للكاتب المسرحي جون وبيستر .فلقد
مثل بيركنس في مسرحيات مثل الشيطانة
البيضاء في شهر فبراير عام1612
,ربما
في دور فلامنيو .فبالرغم
أن العرض الأول للمسرحية كان فاشلاً,لكن
وبيستر إمتدح تمثيل بيركنس وذلك في الملحق
الذي أرفقه جون وبيستر للمسرحية عندما
نشره طبعتها الأولى فلقد قال وبيستر
الآتي:على
وجه الخصوص اذكر التمثيل المميز الجاد
لصديقي السيد بيركنس ,وأعترف
بجدارته التمثيليه التي توجت العمل من
البداية الى النهاية
بيركنس
كان أيضاً في العرض الإحيائي لهذه المسرحية
حوالي1630
فمن
المحتمل جداً أنه لعب دور برشيانو ,ولعل
جون وبيستر صمم دور رومليو في مسرحية
القضية القانونية للشيطان من أجل بيركنس
ولعله كتب المسرحية في عرضها الأول لفرقة
كوين آن مين في دارهم المسرحية الفيونيكيس
الثاني عام1617
بعد
خراب مسرح الكوكبيت بواسطة أعمال الشغب
لحرفي ثلاثاء المرافع في ربيع
عام1617,فالمدير
الفني كريستوفر بيستون ملك مسرحاً أعاد
بناءه وأستعاد النشاط فيه تحت اسم
الفيونيكيس .ولعل
في أعادة إفتتاحه أعد وبيستر المسرحية
لتقديمها هناك أنذاك
حياته
الشخصية
مثل
كل الممثلين في عصره ,القليل
هو المعروف عن حياته الشخصية ,فزوجته
الأولى ماتت1612وتزوج
في نفس العام ثانية.وبصورة
حتمية توقف بيركنس عن العمل بالمسرح بسبب
قرار إغلاق المسارح عام1642ولقد
دفن في20إبريل
عام1650في
إبراشية سان جيمس في كرينكل ويل وطبقاً
لكتاب هستوري هستوريانك(تاريخ
التواريخ)للمؤلف
جيمس رايت الصادر عام1699
فبيركنس
وجون سمر الملحق بفرقة كوين مان كانا
يقطنان في بيت واحد فلقد ذكر الكتاب
السالف ذكره الآتي:ان
بيركنس وسمر الملحقين بمسرح الكوكبيت
كانا يعيشان في بيت يجمعهما ودفنا هناك,وقد
مات سمر قبل بيركنس ودفن في24مايو1649
- A. T. Moore, ed., Love's Sacrifice: John Ford, Manchester, Manchester University Press, 2002; p. 19.
- G. E. Bentley, The Jacobean and Caroline Stage, 7 Volumes, Oxford, Oxford University Press, 1941–68; Vol. 2, p. 526.
- Dena Goldberg, Between Worlds: A Study of the Plays of John Webster, Waterloo, ON, Wilfrid Laurier University Press, 1987; p. 121.
- Andrew Gurr, The Shakespeare Company, 1594–1642, Cambridge, Cambridge University Press, 2004; p. 236.
No comments:
Post a Comment