Sunday, 5 November 2017

مسرح الروز(الوردي)


كان مسرحاً اليزابيثياً فهو المسرح الرابع الذي بني بعد مسرح الثياتر (1576)ومسرح الكرتين(1577)ومسرح نيونتون بيتس(1580؟)وكان أول الدور المسرحية التي تموقعت على ضفة السويث ورك في المنطقة الحرة خارج السلطة القضائية لمدينة لندن المدنية

تاريخه

ان مسرح الروز قد بناه فيليب هانسلو عام1587وبقال يسمى جون كولي ملي ,و لم يكن أبداً قد بني بغرض عرض مسرحيات وليم شيكسبير ..ولقد بني المسرح على دار لها ملحقات تسمى (الليتل روز)التي أجرها هانسلو من إبراشية سان سافيور .ان الروز كان من أول المسارح المتموقعة على ضفة سويث ورك عام1585بالقرب من الشاطئ الجنوبي من نهر التايمس .وكانت المنطقة قد اشتهرت بعروض الترفيه الجذابة مثل ضرب الدببة وانتشار أوكار والحانات الماجنة,كونها في المنطقة الحرة خارج الفضاء القضائي لسلطات مدينة لندن المدنية.فمنطقة الروز كانت تحتوي على حدائق الروز وبنائين ,فكولي ميلي استعمل أحدهما كمخزن تجاري ,بينما يظهر أن هانسلو قد استخدم الآخر كحانة..أما في شمال لندن الدور المسرحية المنخرطة في العمل المسرحي مثل الكيرتين والثياتر كانت تعمل منذ عقد مضى ,فلقد أدرك هانسلو سهولة الإبحار عبر نهر التايمس وتأسيس دور مسرحية في هذا الموقع المميز.

لقد بنى المسرح النجار جون جريجز فالمبنى الجديد كان من الخشب مع الألواح والجص من الداخل والقش على سطح المسرح ولقد كان شكله مضلع له أربعة عشر جانباً و72 قدم في القطر الحارجي ..فالمساحة الداخلية كانت أيضاً مضلعاً له أربعة عشر جانباً ا,بعرض47قدم عرضاً.ان الحسابات الحديثة توضح لنا أن الأبعاد والأربعة عشر جانباً المضلعة متأثرة بإستعمال أسس هندسية من القرن السادس عشر, فوحدة القياس كانت (القصبة)حيث يستخدم النجار قاعدة الإبهام لتقسيم الدائرة الى سبعة أجزاء متساوية.

ان توثيق هانسلو لمسرح الروز مازال موجوداً,وقد وضعه في مكتبة دلويش مؤسسها ادوارد الين في عام 1619.فألين كان ممثلاً أساسياً في فرقة الأدميرال مين .فسجلات المدينة تشير إلى أن مسرح الروز أستخدم حتى نهاية عام1587 ,على أي حال لا يذكر ذلك في حسابات هانسلو بين وقت بناءه وعام1592,فمن المحتمل أن يكون قد أجره لفرقة تمثيلية ..في مايو عام1591 أنفصلت فرقة الأدميرال مين عن فرقة تشامبرلين مين التي كان بين أعضائها الممثل الشهير ريتشارد بيرباج ,فالريبرتواري كان يتضمن مسرحيات لروبرت جرين وعلى وجه التحديد كريستوفر مارلو الذي أصبح المؤلف الرئيسي للمسرح.في عام1592 تزوج ادوارد الين ابنة زوجة هانسلو وأصبح الإثنان شريكين .على أي حال,كانت الفترة بين1592-1594 قاسية, لتفشي الطاعون مما يعني أن المسارح الإنجليزية قد أغلقت بصفة دائمة بين عامي1592-1594.فالطاعون قد أودى بحياة11الف لندني .وأجبرت الفرق في لندن على التجوال خارجها, حتى تضمن ان تعول نفسها,فبعض الفرق مثل بيمبروك مين مرت بظروف عصيبة.. من عام1592الى مايو 1593 قامت فرقة اللورد استرينج مين بتقديم عروض لها على خشبة الروز ,من عام1593الى عام1594بدلاً منها قدمت فرقة سايكس مين عروضاً على خشبة الروز ,فالإقتراح المتبنى هنا ,أن لورد استرينج الراعي لفرقة لورد استرينج مين, قد مات من جراء الطاعون .بحلول صيف1594هدأت حدة الطاعون وأعادة الفرق تنظيم نفسها .فالكوين مين عاودت تقديم عروضها عام 1594أما فرقة اللورد أدميرال مين ,كان إدوارد الين مازال يقودها مستعيداً مكانها في الروز وقت الشتاء .وفي ذروة تألقها قدمت عروضًا مدة ثلاثمئة مرة ,أي مايقرب من ستة وثلاثين مسرحية,عشرون منها كانت جديدة .فلقد ظلت فرقة الأدميرال مين في مسرح الروز مدة سبعة سنين.

بعدئذ قام هانسلو بتوسيع المسرح حتى يستطيع تقديم مسرحيات فرقة اللورد أدميرال مين ,فلقد حرك الخشبة إلى الخلف قليلاً.لعمل حيز تتسع لـ500متفرج .ان مسرح الروز في الأصل كان أصغر من المسارح الأخرى ,ولقد تحمل هانسلو التكاليف فلم يستمر كولي ملي  في المشاركة فربما مات أو ترك الأمر كله.

على أي حال ان نجاحات مسرح الروز شجعت فرق المسرح الأخرى على إقامة جذور لها في بنك سيد .فالدار المسرحية السوان تم افتتاحها تقريباً في شتاء عام1596.فالناس كانوا يذهبون إلى السوان لمشاهدة الكوميديات والتراجيديات أما المسرحيات التاريخية فكانت تعرض على مسرح الروز حيث اشتهرت هناك .في عام1598اعتزل الين المسرح وغير هانسلو مساره المهني من مالك للمسارح وصراف للفرق الى مدير مالي .فلما قامت فرقة شامبرلين مين ببناء مسرح الجلوب في البنك سيد عام1599 كان مسرح الروز واقعاً تحت صعوبات,في يناير العام التالي بنى هانسلو والين مسرح فورتشين شمال نهر التايمس .وبسبب شكوى البريفس كانسل صدر قرار في يونيو عام1600ان مسرحين فقط لهما الحق في تقديم المسرحيات الأول مسرح الجلوب والثاني مسرح فورتشين ,في مقاطعة ميدل سكس .ان هانسلو والين كانا بالفعل قد بنيا مسرح الفورتشين .بالتحديد في منطقة الشروديتش ..فهانسلو والين بالفعل قد بنيا مسرح فورتشين ,على نحو واضح لملء الفراغ ,عندما تركت فرقة شامبرلين مين الشروديت. فالروز كان قد استعمل مدة قصيرة من قبل فرقة لورد بيمبروك مين في عام1600 ومن قبل ورسيتر مين في عام1602و1603 فالإيجار انتهى عام1605 وقد كان هانسلو جاهزاً فعلاً لتجديد ايجاره تحت السنن المتعارف عليها .لكن الإبرشية أصرت على اعادة المفاوضات حول العقد ومضاعفة سعر ايجاره ثلاث مرات ..فهانسلو قد ترك هذه الدار المسرحية في عام 1605 .فالروز قد هدم عام1606..ولقد شرع هانسلو في بناء مسرح الهاوب عام1613لكنه مات بعد ذلك بثلاث سنوات .

بالنسبة للروز كان يختلف عن المسارح المتزامنة معه في قدرته على مسرحة المشاهد الطويلة على مستويين .فمن المتصور أن جل المسارح الإليزابيثية كانت لديها قدرة محدودة على المشاهد الفوقية بالمستوى العلوي عند مؤخرة المسرح -كما مع جوليت لدى نافذتها في مسرحية روميو وجوليت بالفصل الثاني المشهد الثاني .ان المسرحيات الإليزابيثية قليلة الأهمية مبنية على عدد كبير من المجتمعين من الممثلين بالمستوى الثاني العلوي -مثلما مع الشيوخ الرومان الناظرين إلى أسفل على تيتوس في المشهد الإفتتاحي بمسرحية تيتوس أندرنيكوس فالتركيز غير المعتاد بالمسرحيات مع متطلبات آخر أسلوب من التمسرح يمكن أن يكون له ارتبطات بمسرح الروز اشارة الى أن الروز كان له القدرة على احتواء هذه المشاهد التي تحتاج امكانيات الخشبة المادية .

الحفريات

في عام1989 بقايا الروز كانت مهددة بالهدم بسبب زحف البناء.فالحملة لحماية الموقع كانت قد أطلقت من جانب العديد من الجهات المسرحية تتضمن بيجي أشكروفت ولورنس أولفيه في النهاية تم تعليق فكرة البناء في مكان أساسات الروز.

أ.سـ

الصورة نموذج متخيل لمسرح الروز

No comments:

Post a Comment

أخبار من العالم الجديد مكتشفة في القمر

أخبار من العالم الجديد مكتشفة في القمر هي قناعية من العصر اليعقوبي كتبها بن جونسون , ولقد كان عرضها الأول أمام الملك جيمس الأول في 7 ...