فرقة الأدميرال مين المسرحية(أو رجال الأدميرال)ـ
هي الفرقة الأكثر أهمية بعد فرقة شامبرلين ..وفي مقابل الممثل الشهير ريتشارد بيرباج الذي كان أهم أعضاء فرقة الكينج مين كان ادورد الين أهم ممثل في فرقة الأدميرال وقد كانا متنافسين ومن أشهر ممثلي المسرح في عصرهما ويعود الفضل في معرفتنا لتفاصيل فرقة الأدميرال إلى مفكرة هانسلو التي عرفنا منها الكثير عن فرقة أدميرال مين .فقد ظل راعي هذه الفرقة حتى عام1603 تشارلز هورد الأيرل الأول لنوتنجهام (1536-1624)وهو ابن وليم البارون هاورد الأول من أفينجهام وفي عام1585أصبح تشارلز هورد المولى الرفيع للأسطول البحري الذي حطم الأرمادا الإسباني عام1588,ولقد بدأت فرقة الأدميرال في الشهرة مع ظهور ممثلها الأول ادوارد الين وأخرين الذين تركوا فرقة ورسيتسر للإلتحاق بالأدميرال مين .ان عامي1583و1594شهدا أحداث تفسخ الكثير من الفرق .لكن كتب لفرقة الأدميرال الإستمرار وذلك على الرغم من إجبارها على الإلتحاق بفرقة استرنج ,وربما كان ذلك مبكراً في عام1590,وفي عامي الطاعون 1593و 1594قاد الين الإندماج للفرق وهذا بأن قام بجولة طويلة في الأقاليم ,بالرغم من أنه طبقاً للترخيص الصادر من للبريفسي كانسل. في مايو عام1593نجد أن كل الممثلين الرئيسيين بإستثناء الين نفسه كانوا بفرقة استرينج
في أكتوبر عام1592تزوج الين من ابنة زوجة هانسلو جوان وود ورد,وقد كانت شراكة مثمرة استمرت حتى موت فيليب هانسلو عام1616.فعندما أعيد افتتاح المسرح ,سجل هانسلو الآتي(بداية من الرابع عشر من شهر مايو عام1594, تقدم الأدميرال مسرحية يهودي مالطة وكوميديا الحرس وكاتليك)..قامت فرقة الأدميرال بتقديم عرضها مدة عشرة أيام في شهر يونيو من انتاج هانسلو في نيونيتون بيتس مع فرقة شامبرلين مين بعدئذ بوضوح أعادة الفرق تنظيم شيكسبير وريتشارد بيرباج وكيمب بين المشاركين الآخرين في فرقة شامبرلين وهكذا أكملت الفرقتان إنتصاراتهما وأصبحتا منافستين قويتين ,والأكثر أهمية من بين الفرق اللندنية المسرحية :فبينما كانت فرقة شامبرلين حاكمة لنفسها حيث بعد عام1599 تملكت مسرحاً وقدمت مسرحيات شيكسبير ,أما الأدميرال قد كانت تدفع ايجارها لمالك المسرح هانسلو الذي أصبح عملياً من يوظفهم ويصرف عليهم فقد كانوا بصورة مزمنة مديونيين له.أما الدخل فقد كان هانسلو بطبيعة الحال يحصل على نصف المال المسموح به للمسارح أما النصف الآخر فيوزع على الممثلين مُلاك الأسهم التجارية الذين لابد أن يشتروا ملابسهم ويدفعوا للممثلين ومؤلفي المسرحيات الذين يمدونهم بالمسرحيات ..عملياً هانسلو بسبب كسبه للنقود قام بدعم أغراضه فلقد كان يشتري المسرحيات لنفسه ويلزم مؤلفي المسرحيات بإن يكتبوا مسرحياتهم لفرقة الأدميرال فقط فهو يسترد أمواله بنفسه من نصف الأسهم الخاصة بصالات العرض التي اسمياً آلت إلى الممثليين حاملي الأسهم التجارية .ان فرقة الأدميرال في العام غير المضطرب بالأحداث تمثل عند مسرح الروز في كل يوم من أيام الأسبوع بداية من شهر أكتوبر إلى بداية الصوم الكبير ,مع استمرار ثلاثة عروض في القصر أثناء أعياد الميلاد ..وبمجيء الصوم الكبير يتوقف التمثيل لكن هذه السُنة لم تكن عملياً تنفذ وبعدئذ من عيد الفصح إلى منتصف الصيف على خشبة مسرح الروز وهذا بعد ذهابهم في جولة الى المقاطعات الريفية مدة ثلاثة أشهر فطبقا لتحليل العلامة شامبر في الثلاثة أعوام من 1594الى 1597 قدموا في لندن728عرضاً وأنتجوا 55 مسرحية جديدة اضافة إلى مسرحيات قديمة على وجه الخصوص مسرحيات كريستوفر مارلو التي ظلت شعبية أثناء هذه الأعوام كان الممثلين الأساسيين للفرقة هم ادورد الين وجون سينجر وريتشارد جونز وتوماس تون ومارتين سلتيروادورد جيبي وتوماس دونتون وجيمس دونستون
في عام1597 اشترك جونز ودونتون مع بيبمبروك (الذي بنى مسرح السوان)وعملوا سوياً,في الحقل المسرحي لكن بعد كارثة مسرحية جزيرة الكلاب التي قادت إلى إغلاق المسارح منذ نهاية شهر يوليو إلى شهر أكتوبر,ما لبثوا أن عادوا وفي جعبتهم ثلاثة من ممثلي فرقة بيمبروك مين وهم:روبرت شو و جابريل سبنسر ووليم بيرد الذين احتكرهم هانسلو لفترة في فرقة الإدميرال ..أما همفري وأنطوني جيفرس اشتركا في الفرقة في نفس العام وفي مارس عام 1598أصبح الكاتب المسرحي توماس هيود مستأجراً لدى فيليب هانسلو ..وعلى الرغم من أن الفرقة قويت بما أُضيف اليها من فرقة بيمبروك مين وعلى وجه الخصوص روبرت شو,الا انها بدت ضعيف كونها فقدت الين الذي إعتزل التمثيل حتى عام1600الذي عاد فيه تحت طلب الكوينز .على صعيد آخر كانتا فرقة الأدميرال والكينج مين قد احتكرتا فن التمثيل بقرار من البريفسي كانسل .في عام1598 فقدت الفرقة جابريل سبينسر ,الذي قتله بن جونسون البناء والكاتب المسرحي في هوجسدين فيلد ….ان كبار كتاب المسرح في هذه الفترة كانوا دريتون وهايثوي وماندي وويلسون وديكر وشاتيل وتشابمان وهيود .فالأربعة الأوائل منهم تعاونوا في كتابة مسرحية السير جون أولد كاسل وهي الجزء الأول التي نسبت إلى وليم شيكسبير وأرفقت في الفوليو الثالث
في عام1600عاد الين للتمثيل وبعد مدة قصيرة من ذلك توجهت فرقة الأدميرال الى مسرح الفورتشين الذي بناه على الضفة الشمالية من النهر وقد اشترك معه في هذه المغامرة فليب هانسلو عام1601..في عام1602جونيس وشو تركا الفرقة وفي عام1603 ماتت الملكة اليزابيث لذا أصبحت الفرقة تحت رعاية جيمس الأول ..مع اعتلاء الملك جيمس العرش زاد عدد العروض المقامة في البلاط ..فمن عام1594الى عام1603 قدمت فرقة شامبرلين 32عرضاً في البلاط الملكي في المقابل قدمت فرقة الأدميرال عشرين عرضاً وخمس من تأدية فرق الراشدين وسبعة من تأدية فرق الغلمان ..في شهر نوفمبر 1612 مات الأمير هنري فأصبحت الفرقة خاضعة لرعاية صهر الملك جيمس ..ولعله في وقت مبكر عام1608 باع الين جزءاً من فوائده في مسرح الفورتشين للفرقة ..وفي العشر سنوات المتأخرة استأجر القائمين على المسرح منه بمبلغ200جنيه في عام1621 احترق مسرح الفورتشين لكن الين أعاد بناءه ومن ثم استأجر من جديد أسهم المسرح للفرقة
الصورة:مخطوطة لمسرحية تيمورلنك تأليف كريستوفر مارلو التي كان يلعب فيها ادورد الين الدور الرئيس وقد كانت تيمورلنك من أشهر ما قدمت فرقة الادميرال عام1587..اما مسرحية فاوست الشهيرة لكريستوفر مارلو فقد قدمتها فرقة الأدميرال 25مرة مابين أكتوبر 1594وأكتوبر 1597 وفي دفتر حسابات هانسلو 22 نوفمبر عام1602 نجده قد سجل اعطاءه 4جنيهات لكل من صمويل رولي ووليم بيرد نظير قيامهما بأحياء المسرحية بالقرب من العام السالف ذكره1602
أعداد وترجمة
أسامة سليمان
أعداد وترجمة
أسامة سليمان
No comments:
Post a Comment