الممثل الغلام في عصر شيكسبير وبن جونسون
أي الممثلين المراهقين العاملين في فرق التمثيل الإنجليزية في عصر النهضة والعصور الوسطى ..فبعض الممثلين الغلام يعملون عامة في الفرق ويؤدون أدوار الإناث لأن النساء لم يكن مسموحاً لهن بالتمثيل على خشبة المسرح الإنجليزي في هذا العصر.وبعض أولئك الممثلين الغلام يعملون في كل أنواع الأدوار أن كان الدور لامرأة أو لرجل
1-فرق الأبناء
في العصر الإليزابيثي واليعقوبي ظهرت الفرق الجولة المكونة بالكامل من الممثلين الغلام ,الذين اشتهروا بذكرهم في مسرحية هاملت لوليم شيكسبير فقد تركوا العاصمة لمقتضيات المنافسة مع الفرق الجوالة من صغار الشياهين على حد تعبير بلاك مور ايفان في كتابه (مراجعة شيكسبير)والمقصود بالشياهين أي الصقر الذي لم يصقل بعد
في العصر الإليزابيثي واليعقوبي ظهرت الفرق الجولة المكونة بالكامل من الممثلين الغلام ,الذين اشتهروا بذكرهم في مسرحية هاملت لوليم شيكسبير فقد تركوا العاصمة لمقتضيات المنافسة مع الفرق الجوالة من صغار الشياهين على حد تعبير بلاك مور ايفان في كتابه (مراجعة شيكسبير)والمقصود بالشياهين أي الصقر الذي لم يصقل بعد
ان فرق الأبناء هي فرق خرجت من رحم جوقة المنشدين الغلام التي كانت على اتصال بالكاتدرائيات الشبيهة بالمؤسسات منذ العصور الوسطى (فجوقة المنشدين مشابهة لجوقة الغلام في عصر شيكسبير)وهكذا فقد التحقت الجوقة بكاتدرائية سان بولس في لندن منذ القرن الثاني عشر التي تبلورت في القرن السادس عشر لتكون فرق الممثلين الأبناء أي أبناء بولس.فنفس هذه الفرق الجوالة للممثلين الغلام ,ونفس المجموعات من الممثلين الغلام كانت على اتصال بمؤسسات أخرى..كما في مدينة ايتون حيث مدرسة تيلور مارشنت والكلية الكنسية في مدينة وندسور
ان الغلمان عامة في متوسط عمر8الى12سنة(الذين في مقتبل البلوغ يختارون كغلمان للجوقة و ان كانت أصواتهم غير السليمة وقت سن البلوغ )فلقد كانوا من الناحية الموسيقية مهرة, منضبطين بدقة,و على علم بأسُس(قواعد اللغة والمنطق والبلاغة)وأحياناً يتحدثون اللاتينية بطلاقة ,فالغلمان معول عليهم أن يكونوا منافسين لفرق الراشدين في انجلترا الإليزابيثية ..مابين عام 1558وعام1576(أي الوقت الذي بنى فيه جيمس بيرباج مسرح الثياتر في لندن وبداية عصر الدراما الإليزابيثية(الياصبات) قدمت فرق الممثلين الغلمان عروضا عددها46مرة في البلاط ,بينما قدمت فرق الراشدين من الممثلين عروضا عددها 32مرة في نفس الفترة الزمنية .فالكاتب المسرحي جون ليلي قد كسب كثيراً عندما عرضت له مسرحيات اليوفويستيك التي مثلت في البلاط وكان المؤدين هم فرقة شيلدرين أوف بولس(أبناء بولس)في ثمانينيات القرن السادس عشر
ان ممارسات فرق الأبناء ما كنت أبداً بعيدة عن اثارة الجدل ,ففي عام1590العروض المسرحية لفرقة أبناء بولس قد حجبت بشكل واسع بسبب تورط جون ليلي في منشورات ماربرلات..لذا ذهبت طموحات فرق الأبناء أدراج الرياح ولم تعد إلى عملها لما يقرب من عقد كامل .
في عام1600كانت الممارسات التمثيلية في تصاعد ففرقة شلدرين اوف ذا شابيل(أبناء الدير)شغلت مسرح البلاك فريرز الخاص في العقد الأول من القرن السابع عشر فعروضهم لمسرحيات بن جونسون كانت على وجه الخصوص شعبية ومن المحتمل ان فرق الأبناء حصلت على سمعة سيئة كبيرة أثناء حرب المسرح (1599-1601)فأثنان من الفرق الجوالة كانتا متصلتين على أصعدة متنافسة فأبناء بولس مثلت مسرحية جاك درام لجون مارستون عام1600وما تشاءعام1601 ولتوماس ديكر مسرحية ساترومستيك أما فرقة ذا شلدرين اوف ذا شابيل(أبناء الدير) قدمت مسرحية احتفالات سنيثيا 1600ومسرحية الشويعر1601 وكلتاهما لبن جونسون
في عام1600كانت الممارسات التمثيلية في تصاعد ففرقة شلدرين اوف ذا شابيل(أبناء الدير)شغلت مسرح البلاك فريرز الخاص في العقد الأول من القرن السابع عشر فعروضهم لمسرحيات بن جونسون كانت على وجه الخصوص شعبية ومن المحتمل ان فرق الأبناء حصلت على سمعة سيئة كبيرة أثناء حرب المسرح (1599-1601)فأثنان من الفرق الجوالة كانتا متصلتين على أصعدة متنافسة فأبناء بولس مثلت مسرحية جاك درام لجون مارستون عام1600وما تشاءعام1601 ولتوماس ديكر مسرحية ساترومستيك أما فرقة ذا شلدرين اوف ذا شابيل(أبناء الدير) قدمت مسرحية احتفالات سنيثيا 1600ومسرحية الشويعر1601 وكلتاهما لبن جونسون
فالفرق الجوالة كانت تشارك بقوة في الكوميديا الهجائية التي كتبها بن جونسون ومارستون وتوماس ميدليتون ..ولقد كانت فرق الغلمان تمثل أيضاً التراجيديات والمسرحيات التاريخية والجدير بالذكر منها بوسي دمبوس لجورج تشابمان ومسرحية مؤامرة ومأساة شارلز دوق بيرون.ان القراء المعاصرين ورواد المسارح مندهشين فعروض هذه المسرحيات كيف كانت ؟
في عام1606 توقفت عروض فرقة أبناء بولس أما فرقة أبناء الدير لم يطل تعاونها مع فرقة الدير الملكي(رويال شيبال)وفقدت دعم البلاط لها وأصبح ممثليها مجرد أبناء البلاك فريرز ,أما الفرق الجولة للغلمان أصبحت أيضاً مجرد فرقة أبناء البلاك فريرز ,حتى توقفت فرق الغلمان عن العمل بالمسارح العامة وأنتهى دورها عام1615....أما الفرقة الجديدة فكانت أنذاك الليدي اليزابيث مين(رجال السيدة اليزابيث)وقد مُنحت حق تقديم المسرحيات تقريبا يوم ال 27 ابريل عام1615 تحت رعاية ابنة الملك جيمس الأميرة اليزابيث ,ولقد تكونت الفرقة من نخبة من المخضرمين العاملين في فرق الغلمان الذين أصبحوا رجالاً
وبينما كثر الجدل حول فرق الأبناء في عصرها, كانت لها تأثير على تعليم واستيعاب واتساع خبرة الفرق. عامة ولكي نلخص هذا التأثير فقد حاول ريتشارد جينيل أن يشرع في تقديم فرقة أبناء مكونة من14 غلام والعديد من الراشدين عندما بدأ في بناء مسرح سلسبيري كورت(مسرح قاعة سلسبيري)عام1629.لكن المسعى لم ينجح لإن المسارح قد أغلقت بسبب الطاعون ..أما ستيفن هامرتون الذي ذهب ليمثل مع فرقة الكينج مين(رجال الملك)أصبح معبود العروض الصباحية بين النساء الصغيرات من الجمهور بسبب قيادته للرومانسيات
اما تجديد تراخيص فرق الأبناء بدأ في عام1637عندما أسس كريستوفر بيستون بتفويض ملكي فرقة الكينج والكوين يانج (الملك والملكة الصغيرين)..فالنية كانت جزئياً هي تملك بناء لتدريب صغار الممثلين ,مثلما كانت الجوقة في القرن السابق تُعلم وتشجع المواهب(بالرغم من أن الممثلين في فرقة بيستون كانوا أكبر سناً من الغلمان في الفرق الجولة المبكرة)وبعد أن مات بيستون الأب عام1638 استمر ولده وليم بيستون في الإستبقاء على الفرقة بنجاحاتها المتقطعة حتى أغلقت المسارح عام1642,فهو أدار اعادة تشكيل غلمان بيستون تأهباً لإعادة فتح المسارح من جديد في عصر الإحياء.
2-الغلمان في فرق الراشدين
في الفرق التمثيلية للممثلين الراشدين ,كان الغلمان مبدئياً يعطون أدوار الإناث لكن النساء سُمح لهن التمثيل على الخشبة بداية من ديسمبر1661.وهذا بتنفيذ قانون جديد يسمح بذلك فالغلمان قبل سن البلوغ كانوا يستخدمون من أجل أصواتهم السليمة الصالحة للأداء .
في الفرق التمثيلية للممثلين الراشدين ,كان الغلمان مبدئياً يعطون أدوار الإناث لكن النساء سُمح لهن التمثيل على الخشبة بداية من ديسمبر1661.وهذا بتنفيذ قانون جديد يسمح بذلك فالغلمان قبل سن البلوغ كانوا يستخدمون من أجل أصواتهم السليمة الصالحة للأداء .
ان الممثلين الغلمان في فرق الراشدين خدموا كمتدربين فمقارنة بممارسات النقابات الأخرى والحرف في هذا العصر برغم من قصره -فلعل التدريب كان مابين اثنين أو ثلاثة سنوات بدلا من سبعة كالمعتاد (فممثلو فرق الراشدين كانوا في السنن القانونية الإليزابيثية مستبقون في بيوت النبلاء وغير خاضعين للتشريعات القانونية الحاكمة للحرف)فهم كانوا يؤدون أدوار الإناث (وبالطبع أدوار الأطفال الذكور اذا تطلب الأمر ذلك)علاوة على أن الممثلين الراشدين الذكور كانوا يلعبون أدوار الرجال.بالعودة إلى فرقة شيكسبير التي كانت شامبرلين مين1603-1594(فرقة رجال شامبرلين)أو فرقة الكينج مين (فرقة رجال الملك)منذ عام1603وما يليه فالممثل أغسطس فليب الذي ترك ميراثه لجيمس ساندس وصمويل جيلبرين في وصيته يذكر أن أعضاء الفرقة وليم أوستيلر وجون اندروود وناثان فيلد وجون رايس بدأوا حياتهم في مهنة التمثيل في فرقة شليدرين أو ذا شابيل(أبناء الدير )ـ
3-الغلمان يلعبون أدوار الإناث
هناك سؤال ملح :هل الغلمان لعبوا كل أدوار الإناث في مسرح عصر النهضة, أو أن بعض الأدوار الأكثر طلباً لعبها الراشدون من الممثلين؟بعض نقاد الأدب وبعض القراء العاديين وجدوا انه من غير المعقول ان جل الأدوار الكبيرة والمعقدة النسائية التي أبدعها شيكسبير وجون وبيستر أن يكون الممثلين (الأبناء)قد أدووها ,لكن الدليل المتاح غير مكتمل وغامض,في بعض الأحيان على أي حال حتى لو الأدوار الكبيرة لعبها الغلمان أو الصغار في العمر من الرجال ,وليس الكبار من الراشدين فعند التدقيق في أعمار الممثلين الغلام وأدوارهم فقد انتهى العالم ديفيد كثمان انه مامن دليل واضح يدعم فكرة ان مثل هذه الأدوار كان يؤديها الشركاء الراشدين لكن الدليل الغني الواضح يُظهر انها مُثلت بالغلمان المراهقين الذين لا يزيد سنهم عن 21 فهناك فقط مثلان ممكنان يقودنا الى أن الممثلين الراشدين لعبوا أدواراً نسائية الأول يتضح من قائمة الممثلين بمسرحية مطاردة الأوز البري لجون فليتشر, حيث الممثل المخضرم جون شانك وضع في قائمة الممثلين وفيها نقرأ الآتي(بيتلا الوصيفة .خادمتهم السيد شانك )فكثمان يصر ان هذا يشير الى دورين وليس دوراً واحداً فشانك لم يلعب دور بيتلا لكن دور الخادمة الكوميدية التي ظهرت في نهاية المسرحية,أما المثل الثاني هو مسرحية الفتاة الجميلة من الغرب حيث يتضح أن انتوني تيرنر بوضوح لعب دوراً صغيراً لخادمة المطبخ فكثمان شك أن هذا مجرد خطأ مطبعي وانتهى الأمر أنه حتى لو تيرنر لعب هذا الدور فلايوجد دليل باق على أن الراشدين لعبوا الأدوار القيادية
لكن العديد من الغلمان لعبوا أدوار الإناث لمدة أعوام قليلة وبعدئذ انتقلوا للعب أدوار الذكور على سبيل المثال كان جون هوني مان قد بدأ لعب أدوار الإناث في فرقة الكينج مين في سن13ففي عام1626بمسرحية الممثل الروماني قام بلعب دور الإناث لمدة ثلاثة أعوام و أيضاً في مسرحية المكرمة المستحقة لودويكو كارل ومسرحية الصورة لفليب ماسينجر اللتين عرضتا في عام 1629,وبمجيء عام1630عندما بلغ هوني ال17من عمره انتقل الى لعب أدوار الذكور, ولم يعد مطلقاً الى أدوار الإناث ,أما الممثلون الغلمان الآخرون في فرقة الكينج مين مثل:جون ثامبسون وريتشارد شارب ظهر انهم لعبوا دور النساء مدة عقد أو أكثر في وقت قد وصلوا الى أن يكونوا من صغار الرجال بدلاً من أن يكونوا غلمانا.أما الممثل سيوفيلس بريد لعب دور امرأة عندما كان في بداية العشرينيات من عمره لكنه بعدئذ انتقل الى لعب أدوار الذكور
هناك سؤال ملح :هل الغلمان لعبوا كل أدوار الإناث في مسرح عصر النهضة, أو أن بعض الأدوار الأكثر طلباً لعبها الراشدون من الممثلين؟بعض نقاد الأدب وبعض القراء العاديين وجدوا انه من غير المعقول ان جل الأدوار الكبيرة والمعقدة النسائية التي أبدعها شيكسبير وجون وبيستر أن يكون الممثلين (الأبناء)قد أدووها ,لكن الدليل المتاح غير مكتمل وغامض,في بعض الأحيان على أي حال حتى لو الأدوار الكبيرة لعبها الغلمان أو الصغار في العمر من الرجال ,وليس الكبار من الراشدين فعند التدقيق في أعمار الممثلين الغلام وأدوارهم فقد انتهى العالم ديفيد كثمان انه مامن دليل واضح يدعم فكرة ان مثل هذه الأدوار كان يؤديها الشركاء الراشدين لكن الدليل الغني الواضح يُظهر انها مُثلت بالغلمان المراهقين الذين لا يزيد سنهم عن 21 فهناك فقط مثلان ممكنان يقودنا الى أن الممثلين الراشدين لعبوا أدواراً نسائية الأول يتضح من قائمة الممثلين بمسرحية مطاردة الأوز البري لجون فليتشر, حيث الممثل المخضرم جون شانك وضع في قائمة الممثلين وفيها نقرأ الآتي(بيتلا الوصيفة .خادمتهم السيد شانك )فكثمان يصر ان هذا يشير الى دورين وليس دوراً واحداً فشانك لم يلعب دور بيتلا لكن دور الخادمة الكوميدية التي ظهرت في نهاية المسرحية,أما المثل الثاني هو مسرحية الفتاة الجميلة من الغرب حيث يتضح أن انتوني تيرنر بوضوح لعب دوراً صغيراً لخادمة المطبخ فكثمان شك أن هذا مجرد خطأ مطبعي وانتهى الأمر أنه حتى لو تيرنر لعب هذا الدور فلايوجد دليل باق على أن الراشدين لعبوا الأدوار القيادية
لكن العديد من الغلمان لعبوا أدوار الإناث لمدة أعوام قليلة وبعدئذ انتقلوا للعب أدوار الذكور على سبيل المثال كان جون هوني مان قد بدأ لعب أدوار الإناث في فرقة الكينج مين في سن13ففي عام1626بمسرحية الممثل الروماني قام بلعب دور الإناث لمدة ثلاثة أعوام و أيضاً في مسرحية المكرمة المستحقة لودويكو كارل ومسرحية الصورة لفليب ماسينجر اللتين عرضتا في عام 1629,وبمجيء عام1630عندما بلغ هوني ال17من عمره انتقل الى لعب أدوار الذكور, ولم يعد مطلقاً الى أدوار الإناث ,أما الممثلون الغلمان الآخرون في فرقة الكينج مين مثل:جون ثامبسون وريتشارد شارب ظهر انهم لعبوا دور النساء مدة عقد أو أكثر في وقت قد وصلوا الى أن يكونوا من صغار الرجال بدلاً من أن يكونوا غلمانا.أما الممثل سيوفيلس بريد لعب دور امرأة عندما كان في بداية العشرينيات من عمره لكنه بعدئذ انتقل الى لعب أدوار الذكور
ولقد سجل الجمهور مصادفة انطباعاً للتعبير عن طبيعة تمثيل الممثلين الغلام فعندما رأى هنري جاكسون عرض فرقة الكينج مين لمسرحية عطيل في أوكسفورد عام1610 كتب عن دور ديذديمونة في مفكرته وكان كالآتي(انها دائماً تُمثل الموضوع بصورة جيدة جداً فعند موتها قد حركت مشاعرنا بصورة عظيمة لما رقدت على الفراش تضرعت لمن يشاهدونها بمحياها فقط .فالحقيقة هي أن جاكسون يشير الى الغلام على انه (أنثى)فقد كتب (انها)بينما انه في الحقيقةالممثل الغلام قد جعله يتوهم فعلاً انه أنثى تؤدي الدور
4-ردود الأفعال
العديد من البيورتانيين الوعاظ الذي يكرهون المسرح بشكل عام غضبوا من استخدام الممثلين الغلام فقد كانوا يرون ان ذلك نوع من الفُحش والشذوذ,ففي عام1583 اشتكى فيليب ستيبس من هذه المسرحيات المليئة بهذه الإيماءات الفاحشة والأحاديث الداعرة ومن القبلات مما يجعل جمهور المسرح يعودون الى بيوتهم ويفسقون كقوم لوط بل فعل ماهو أسوأ ,فجون رينولدس حذر من اشتعال الشهوة الخسيسة وذلك لإرتداء الرجال ملابس النساء مما يشعل عواطف قذرة
العديد من البيورتانيين الوعاظ الذي يكرهون المسرح بشكل عام غضبوا من استخدام الممثلين الغلام فقد كانوا يرون ان ذلك نوع من الفُحش والشذوذ,ففي عام1583 اشتكى فيليب ستيبس من هذه المسرحيات المليئة بهذه الإيماءات الفاحشة والأحاديث الداعرة ومن القبلات مما يجعل جمهور المسرح يعودون الى بيوتهم ويفسقون كقوم لوط بل فعل ماهو أسوأ ,فجون رينولدس حذر من اشتعال الشهوة الخسيسة وذلك لإرتداء الرجال ملابس النساء مما يشعل عواطف قذرة
واستجابة لمثل هذه التعليقات احتج الممثل والكاتب المسرحي توماس هاي وود وقال ان الجمهور لديه الحكمة الكافية للتمييز فالجمهور يعرف ان هؤلاء غلمان ممثلون
ترجمة أسامة سليمان
الصورة:مخطوطة لفرقة أبناء الدير الملكي يسيرون في الموكب الجنائزي عام1603 في المقدمة القائد وفي المنتصف أبناء الدير وخلفهم سادة الدير ..الصورة من محتويات المكتبة البريطانية
No comments:
Post a Comment