*هايد
بارك
هي
مسرحية من عصر الكارولين من قالب كوميديا
السلوك كتبها جيمس شيرلي ونشرت لأول مرة
عام1637
ولقد
أعطى اذن بعرضها السير هنري هيربرت مستر
أوف ريفيل ,في20من
شهر ابريل عام1632 وعرضت
على مسرح الكوكبيت وأدتها فرقة الكوين
هنريت مين.ولقد
دخلت المسرحيةفي تسجيلات القرطاسية في13
إبريل
1637ونشرها
في وقت لاحق من هذا العام بائعا الكتب
أندرو كروكي ووليم كوكي اللذين أصدرا
العديد من مسرحيات جيمس شيرلي في هذا
الزمن
ولقد
أعيد تقديم مسرحية الهايد برك في عصر
الإحياء -ولقد
كان العرض به خيول حية من أجل مشاهد سباق
الخيول,ولقد
رأى صمويل بابي المسرحية في11يوليوعام1668,لكنه
لم يعجب بها,وبالرغم
من ذلك بعد ثلاثة أيام فقد اذن لها ان تقدم
في عرض ملكي
واقعية
المكان
ان
المسرحية ذاع صيتها كونها تحتوي على عناصر
مذهب الطبيعية في خلفيتها,وتكشف
مسرحية الهايد بارك عن أجواء الهايد بارك
المعاصرة لجيمس شيرلي بما فيها من سباقات
الخيل وسباقات المشي,والعاب
الحظ والقمار فلقد كان كل ذلك مواضيع
وموتيفات بداخل المسرحية ,فالشخصيات
تصور وتصف العلاقات في عالم من المنافسة
والألاعيب .أما
عنادل الحديقة تبرز الحبكات الروماتيكية
.وفي
نشر شيرلي للمسرحية قام بأهدائها إلى
الأيرل الأول لهولندا,الذي
كان حارساً لأرض التاج في الهايد بارك
,وأيضاً
عضواً في البريفس كانسل(المجلس
الخاص)ومن
فرسان الرباط..ان
الأعمال الدرامية التي استخدمت واقعية
المكان أتت في طراز ساد في بداية ثلاثينيات
القرن السابع عشر,والأمر
على نحو جزئي رد فعل على نشر مسرحية سوق
برثلوميو لبن جونسون ومسرحية المخيم
الهولندي 1631 لشاكيرلي
مارميون ومسرحية كوفنت جاردن عام1633
لتوماس
نابيس وبلاط توتنهام1634ومسرحيات
عديدة لريتشارد بروم التي أسهمت في نقديم
هذا الطراز المسرحي الذي كان سائداً
المختصر
ان
مسرحية هايد بارك استخدمت ثلاث حبكات
فهذا البناء الثلاثي قد وظف في الكثير
من مسرحيات هذا العصر,
وهو
بناء طوره شيرلي في الكثير من مسرحياته
والجدير بالذكر منها كوميديات مثل الكرة
وسيدة السعادة ...ان
الحبكة الرئيسية تبرز رومانتيكية فايرفيلد
وكارول ..فنجد
فايرفيلد يعتبر كارول قاسية جداً في
موقفها من الرجال,فهو
يناورها حتى تلتزم(بعدم
الرغبة في ان تتبعه)
وتلك
طريقة متناقضة ليكسبها .فالاثنان
يشتركان في كر وفر معركة من الإرادات
والفطنة ومنافسة في مناورة مشتركة,
فكل
منهما يبحث ان تكون له اليد العليا على
الآخر في سلسلة من المواجهات ,وذلك
في( الفصل
الأول المشهد الثاني ,والفصل
الثاني المشهد الرابع والفصل الثالث
المشهد الثاني والفصل الخامس المشهد
الأول),في
النهاية, المنافسة
تسفر عن الزواج .في
المستوى الثاني من الحبكة .نجد
تريير يشترك في هذه الحماقة المتمادية
في تجريب الحب والإخلاص اللذين يكونان
مكوناً لغالب مسرحيات عصر النهضة
الإنجليزي,فلديه
جولينا لتسلية اللورد بونفيل الذي يحاول
تجريب اخلاصها,
ان
المتهتك والمغوي بونفيل يتحول إلى شريك
محب جاد,بسبب
سلوك جوليتا الشريف(راجع
الفصل الثاني المشهد الثالث والفصل الثالث
المشهد الأول والفصل الخامس المشهد
الأول)ـ
وفي
الحبكة الفرعية الهزلية والممتدة,نجد
زوجة بونوفيت تقوم بإتفاق مع زوجها قبل
أن يرحل إلى البحر,فهي
تود أن تكون حرة حتى تتزوج ثانية ,في
حالة عدم عودته في غضون سبع سنوات,وعندما
يجيء بالفعل يوم عدم عودته تتزوج بحب
جديد,أي
لاسي ـلكن في نفس اليوم ,يعود
بونفينت ليطالب بزوجته من جديد قبل أن
تتمم زواجها الجديد(راجع
الفصل الثاني المشهد الثاني,والفصل
الرابع المشهد الثالث)..ان
المسرحية مبنية بما اعتاد عليه شيرلي من
إضافة ,المتمثلة
في الخاطبان المهرجان أي فينتر ورايدر
تاريخ
العرض
في
عرض نادر الحدوث للمسرحية قدمت في عام1987
لواسطة
فرقة شيكسبير الملكية على مسرح السوان
في استراتفورد على نهر التايمز وفي وقت
لاحق على خشبة مسرح البربكيان في لندن
وكان العرض يلعب بطولته فيونا شو والكس
جانيج وجون كارلسلي وكان العرض من إخراج
باري كيلي
*
الهايد بارك هي واحدة من أكبرِ الحدائق الموجودة في مدينةِ لندن عاصمة المملكة المتحدة، وإحدى الحدائق الملكيّة الموجودة في لندن. تضمُّ الحديقة بُحيرة كبيرة إضافةً إلى مجموعةٍ من النوافير. وتشتهر بوُجودِ ما يُسمَّى محليًا بِـ "سبيكرز كورنر" التي تعني ركن المُتحدثين، والتي تقع في القسمِ الشّمالي الشّرقي من الحديقة، وهي المكان الذي يجتمعُ فيهِ المُتحدثون كل يوم أحد لإلقاء كلمةٍ أو مُحاورة حول موضوعٍ مُعيَّن
رابط به مسح ضوئي للمخطوطة الكاملة للمسرحية
http://exploreuk.uky.edu/catalog/xt7jq23qx54c_4?
No comments:
Post a Comment