مسرح
الثياتر
كان
داراً مسرحية في الشروديتش (في
شارع الكرتين وهو جزء من المجلس المحلي
هكني في لندن الحديثة)
خارج
مدينة لندن قديما..وكان
ثاني المسارح الانجليزية التي بنيت بعد
الريد ليون وأول المسارح الناجحة..وقد
بناه جيمس بيرباج المدير والممثل ,بالقرب
من منزل العائلة في شارع هوليول ,فالمسرح
يعد أول المسارح التي بنيت في لندن ,بغرض
العروض الدرامية فقط ,فتاريخ
الثياتر يشمل عدداً هاماً من الفرق
الجوالة المهمة مثل لورد شامبرلين مين
التي عينت شيكسبير كممثل وكاتب مسرحي..وبعد
الخلاف مع المالك تم تفكيك المسرح واستخدم
الخشب في بناء مسرح الجلوب على البنك
سايد
التاريخ
ان
العمدة والنقابة اللندنية حظرا عرض
المسرحيات في1572
بسبب
الوباء فهما لم يريدا جذب المزيد من حشود
الغرباء .وبعدئذ
في1575
أقصيا
رسمياً الممثلين من المدينة .وهذا
عجل ببناء الدور المسرحية خارج السلطان
القضائي للندن ,في
المنطقة الحرة للهوليول ,في
الشروديتش وبعدئذ في منطقة الكلينك
والنيوجيت بيتس بالقرب من منطقة الترفية
المنشأة لدى ساحات سان جورج في مقاطعة
سري الريفية.لقد
بنى جيمس بيرباج الثياتير في1576مع
صهره جون بريان (مالك
الريد ليون)على
أرض كانت في الأصل أساسات دير هوليول .لقد
أمد بريان بيرباج بالنقود الكافية لبناء
الثياتر ,وفي
المقابل بريان استلم نصيبه من المكاسب
وأصبح مالكاً لبعض الممتلكات(أما
بيرباج تزوج ابنةإيلين في1575فالثياتير
كان في الشروديتش ,وراء
الحدود الشمالية لمدينة لندن وخارج
السلطان القضائي لسلطات المدينة,التي
كانت دائماً ما تعارض المسرح
هذه
المنطقة في(ضواحي
الرذيلة)كانت
ذات السمعة السيئة بسبب السلوك
اشهواني,والحانات,وبيوت
القمار,وبعد
عام بُني مسرح الكيرتين على مقربة من
الثياتير وهكذا أصبحت هذه المنطقة أول
مقاطعة مسرحية وترفيهية .فلما
رهن بيرباج وبريان الثياتير ,,كان
بريان في التو قد عقد العزم على الصراع
مع احد أصهاره على رهن مختلف.ان
بريان وبيرباج لم يكن بينهماعقد مبرم
أبداً مما أدى ذلك إلى عدة خلافات تتعلق
بمن أصرف عندما بدأ الثياتير في العمل
أثناء
بناء الثياتر ,كان
كلاً من بيرباج وبريان مدينان .ولإصلاح
هذا فقد بنيا خطة ليحتفظا باستمرار بناء
الثياتير .فجون
هيند كان أحد الدائنين بسبب بناء الثياتير
,على
أي حال لا شيء آخر عرف عنه الا أن بينه
وبين بيرباج وبريان تعاقد ,الذي
يستتبع أن يوفر لهما الممثلين في الثياتر
.ولقد
كانت احدى خططهما(بيرباج
وبريان)
في
الثياتر هو استمرار تقديم المسرحيات,
بينما
كان لتوه مبنياً لجلب النقود من أجل مزيد
من أعمال الإنشاءات
على
الرغم من أن ولد بيرباج في وقت لاحق ذكر
أن الثياتير كان أول دار مسرحية ,في
مجتمعات لندن الحضارية,,فلعله
ليس أول مسرح دائم يخدم اللندنيين,؟فلعل
الدار المسرحية نيونتين بيتس بنيت في
بداية عام1575,فمن
المؤكد أن الممثل جيرومي سافيدج جدد
الإيجار في الموقع في 25مارس
عام1576,مدةثلاثة
أسابيع قبل تأجير بيرباج في الشيروديتش.فلقد
أنشأ النيونتون بيتس الليدي داي,1577
وويكهام
ايت ال...فالتفسير
الممكن من خلال الوثائق كما يقال ,أن
سافيدج قد أعد مبنى موجود بناه ريتشارد
هيكس بدلاً من المخدوش
ان
تصميم الثياتر كان من المحتمل أنه متأقلم
مع أفنية النُزل التي تستغل كفضاءات تصلح
للتمثيل وتجاويف صراع الدببة..ان
البناء كان مضلعاً خشبياً,
بثلاث
شرفات علوية حول الفناء المفتوح.من
جانب المضلع الممتد إلى المنصة
المسرحية,.فالمسرح
يقال أنه تكلف 700جنيه
لإنشاءه ,وهذا
مبلغ ضخم في هذا العصر
ان
الفناء المفتوح أمام الخشبة كان مرصوفاً
ومزوداً بغرفة للوقوف لأولئك الذين
يدفعون قرشاً وقرشاً آخر للحاضرين المسموح
لهم دخول لشرفات العلوية العرض حيث يمكن
لهم أن يقفوا أو يدفعوا قرشاً ثالثاً
لأخذ كرسي.أحد
الشرفات العلوية على الرغم من أن المصادر
لا توضح ,أي
شرفة كانت تقسم إلى مقصورات صغيرة التي
يمكن ان يستعملها الأثرياء والأستقراطيين
.ان
الدار المسرحية كان بناء خشبياً بسطح
من القرميد ,أما
المواد الأخرى أستعملت لبناء الثياتير
فكانت الطوب والرمل والجير والرصاص
والحديد.وبسبب
إنعدام ورقة العمل فلاشيء كثير معروف عن
ظهور الثياتير,لكنه
كان يوصف على انه مسرح مدرجي
لقد
أفتتح مسرح الثياتر في خريف عام1576,من
المحتمل كمكان لعروض فرقة سيستر مين وقد
كان جيمس بيرباج عضواً فيها.ففي
ثمانينيات القرن السادس عشر أقامت في
الثياتر فرقة الأدميرال مين التي كان
ريتشارد ولد جيمس بيرباج عضواً فيها,.فبعد
الخلاف بين بيرباج الصغير والفرقة ,تركت
معظم الفرق مسرح الروز الذي كان تحت إدارة
فيليب هانسلو
في
عام1594
أصبح
ريتشارد بيرباج قائد الفرقة التمثيلية
اللورد شامبرلين مين ,التي
ظلت تعرض حتى عام1597فالشاعر
والممثل والمؤلف المسرحي وليم شيكسبير
كان قد وظف للعمل في هذه الفرقة وأن بعضاً
من مسرحياته الاولى كان عرضها الأول في
الثياتر ...في
أعياد الميلاد عام1594إجتمع(ريتشارد)بإثنين
من أعضاء فرقته ,هما
وليم كيمب ووليم شيكسبير,ليمثلوا
أمام الملكة في قصر جرين ويتش,
فالعديد
من العروض أستمر تقديمها أمام الملكة
اليزابيث ,وبلا
شك صحب شيكسبير بيرباج,فيما
جاء من زيارات مهنية.ولقد
كان الدور المميز الذي أداه ريتشارد
بيرباج هو دور ريتشارد الثالث لوليم
شيكسبير .وبعد
ان فكك بيرباج الثياتر أخذ مواده ليؤسس
بها الجلوب ,فالعديد
من مسرحيات شيكسبير قد مُثلت على هذا
المسرح الشهير في الصيف ,أما
البلاك فريرز (أحد
مسارح بيرباج كان يستمعل كدار مسرحية
شتوية)ـ
في
نهاية عام1596
طفت
المشاكل على السطح مع مالك البناية,جيليس
الين ,وبالتالي
في 1597أجبرت
فرقة اللورد تشامبرلين على وقف عروضها
على الثياتير وأنتقلت بالقرب من مسرح
الكرتين .فالإيجار
قد مُنح لريتشارد بيرباج وأخيه كاسبيرت
بيرباج على اثر موت والديهما.فالإيجار
الذي ناله جيمس يرباج من الين في1576
كان
ممتداً الى20عاماً
فقط,فعندما
اتى هذا اليوم في1596
. تعاقد
الين على أن الدار المسرحية ينبغي أن
تستأنف النشاطات المسرحية لخمس سنوات
أخرى,لكن
هذا التعاقد كان محل نزاع من جانب بيرباج,فهو
وولديه,بدأ
في إرهاقهم الين بدعوة قضائية لكن قبل أن
يكبر هذا الخلاف مات بيرباج (في
ربيع عام1597)أما
القضية استمرت مع ولديه ريتشارد وكاسبيرت
..ومما
يجدر بالذكر هنا ان مرأى الثياتر المهجور
قد روج له في هذه السطور لهجاء صغير أنذاك:
(فلتنظر
هنالك ان أثراً يشبه الثياتر الذي لن
يتكرر يخبو في الظلام صامتاً ,وفي
عزلة كبيرة)
اما
ارملة بريان مارجريت ,وشريكه
السابق روبرت ميليس ,قاما
برفع دعوة قضائية ضد بيرباج بعد موت
بريان عام1586.,فعندما
مات بريان أوقف آل بيرباج دفع النقود
لمارجريت,
بسبب
ديونه .فعندما
رفعا مارجريت وروبرت دعوة القضائية شوهدا
هناك وهما يطالبان بكل شيء بالداخل,مما
دعا الأمر أن يهاجمهما بيرباج,
أما
روبرت ومارجريت خرجا خاليا الوفاض,بعدئد
حاول ميليس إيقاع آل بيرباج في دعويين
قضائيتين اللتين باءتا بالفشل
ان
الخلافات القديمة للثياتر قد ورثها
الملاك الأصلاء الجدد آل الين ,عندما
فكك آل بيرباج الثياتر وأخذوا مواده وبنوا بها الجلوب
..بعدئذ
عندما ماتت مارجريت كانت الدعوة القضائية
مازلت منظورة ,وفي
وصيتها الأخيرة تركت مكاسبها المتوقعةلروبرت
ميليس
بالرغم
من أن جليس الين كان المالك فإن جون هايد
بصورة قانونية ملك حق ايجار المسرح,
وأراد
أن يُعيد الإيجار لريتشارد وكاسبيرت
بيرباج,
ومارجريت
بريان مقابل مبلغ30..حينئذ
ذهب كاسبيرت إلى ولتر كوب رجل الأعمال
الموثوق منه,حتى
يسأل هايد ,هل
يمكن ان يدفع كاسبيرت الإيجار ,ومن
ثم يتملكه..وهذا
ما حدث فلقد ملك كاسبيرت ايجار المسرح
ـففي النهاية استبعدت مارجريت أرملة
بريان من أعمال المسرح,ولقد
بررا(ولدا بيرباج)
ذلك
بأعلانهما أن الايجار كان باسم كاسبيرت
وانه لم يعد باسم جيمس فجون بريان لم يعد
لهه تعامل مع المسرح
هذه
المسائل أجبرت الأخوين بيرباج إلى حسم
الأمر نهائياً,حتى
يؤمنا استثمارهما .ففي
تحد للمالك وبمساعدة صديقهما رجل المال
بيكر وليم سميث ورئيس النجارين بيتر ستريت
واثنى عشر عاملاً,فككوا
المسرح ليلة ال28من
ديسمبر 1598
ونقلوا
البناء تدريجيا إلى فناء الاستريت بالقرب
من بريدج ويل,وفي
مستهل طقس لطيف يتبعه الربيع كانت المواد
قد وضعت على مراكب في نهر التايمس ثم
أعادوا بناء(مواد
الثياتير الإنشائية)ليتحول
إلى مسرح الجلوب,بعدئذ
قام جليس الين برفع دعوة قضائية ضد بيتر
ستريت في يناير عام1599
بسبب
انتهاك ممتلكات الثياتر ,موضحا
أنه لايحق لستريت أن يفكك الثياتر وينقل
المواد .وقام
أيضاً برفع دعوى قضائية ضد ريتشارد بيرباج
وكاسبيرت
التحقيق
الأثري
في
أغسطس2008
قام
أثريون بالتقيب في نيو أين برودوي ,في
الشروديتش معلنين أنهم وجدوا الأساسات
ذات البنية المضلعة ,مقتعين
أن ما وجد هو بقايا الركن الشمالي الشرقي
من الثياتر .فهذا
الجانب استعمل ليبنى عليه مسرح جديد لفرقة
مسرح التور(البرج)المعاصرة
No comments:
Post a Comment