رجال
إنجليز في حاجة لنقودي
هي
مسرحية من العصر الإليزابيثي كتبها وليم
هايتون وتاريخها يعود إلى عام1598,ودائما
مايقول النقاد والعلماء عنها أنها أول
مسرحية كوميدية كتبت من قالب كوميديا
المدينة,ففي
الحقيقية انها دشنت تفريعة فنية التي
طورها ونماها توماس ديكر وبن جونسون
وتوماس ميدليتون وأخرون في السنين
المتوالية من هذا العقد الفني
العرض
والنشر
ان
سجلات مدير المسرح والمنتج فيليب هانسلو
تذكر أن هايتون قد أخذ مقابلاً مالياً
على هذا العمل المسرحي مابين فبراير ومايو
عام1698.وان
المسرحية من المعتقد أنها قد مثلتها فرقة
الأدميرال مين على مسرح الروز قبل نهاية
العام سالف الذكر
لقد
دخلت المسرحية تسجيلات القرطاسية في3أغسطس
1601,لكنها
لم تنشر حتى1616عندما اصدر طبعة الكورتو الأولى وليم
ويت .أما طبعة الكورتو الثاني ظهر في1626
التي
طبعها جون نورتون حتى يبيعها بائع الكتب
هيو بيري ,أما
الطبعة الثالثة في1631
وطبعها
أوجستين ماثيو
الحبكة
المسرحية
تقع أحداثها بين الطبقة التجارية المعاصرة
أنذاك ,أولئك
الرجال الذين يعقدون صفقات في البورصة
التي أسسها السير توماس جيرشهام .فالتاجر
المولود في البرتغال ورجل الإقراض بيزارو
لديه ثلاث بنات لورنشيا ومارينا وماثيا
.فبناته
يواجهن مجموعتين ثلاثية من الخطاب أحدهما
أجنبية والأخرى محلية .فالأجانب
هم ديليون الرجل الفرنسي والفارو الإيطالي
وفاندال الرجل الهولندي..فالأجنبي
بيزارو أيضاً مرتاح لهؤلاء المرشحون
والسبب ثروتهم,لكن
بناته يفضلن عليهم الخطاب الإنجليز,هارفي
وهايهام ووالجراف.....ان
المسرحية غنية في لغتها المسرحية.فمشاهد
المغازلة والتخفي وارتداء ملابس الجنس
الآخر وتتضمن مادة كوميدية وفيرة ومادة
من المهرج فريسكو .في
النهاية كما يشير العنوان,يربح
الرجال الإنجليز زوجاتهن (الذين
بصورة مهمة يساعدون في الغاء الديون
المدينين بها لبيزارو
النقد
ان
المسرحية تعرض للنفور العام من جانب
النساء الإنجليزيات اللاتي يتودد اليهن
الأجانب وهذا أيضاً تم التعبير عنه في
مسرحية شيكسبير ((زوجتان
مرحتان من وندسور))التي
مثلت تقريباً في نفس زمن المسرحية التي
نحن بصددها (1597-1599)فالنقاد
درسوا المسرحية كشكل وأسلوب يعالج موضوع
الأجانب في انجلترا,فبعض
النقاد يفسرون شخصية بيزارو على أنه
يهودي على الرغم من أن كلمة يهودي لم
تستخدم أبداً في المسرحية,..ان
بيزارو يقارن نفسه بيهوذا الإسخريوطي
تحت تسمية(منقار)التي
قرأت كمعادة للسامية *المتوطنة
في الثقافة الإنجليزية وأوروبا في هذا
العصر
منقول
ترجمة أسامة سليمان
*
أرى
أن نقد المسرح الإنجليزي أبان عصر النهضة للشخصية اليهودية نابع من تصرفا ت بعض الجماعات اليهودية
وليس معادة للسامية مما حدى بالمسرح
الإنجليزي التعبير عنها كما في تاجر
البندقية ويهودي مالط ا
No comments:
Post a Comment