ان
الطبعة الأولى لمسرحية السير أولد كاسل
الجزء الأول تطرح العديد من المشاكل,أولاً
أن هناك أثنين من قطع الكورتو متبقيين
للمسرحية تعودان لعام1600
واحدة
منهما تحمل اسم شيكسبير كمؤلف لها .ولقد
طبع كلاً من الطبعتين توماس بافيري ,لكن
الطبعة التي تحمل اسم شيكسبير في الحقيقة
زيُف تاريخها فأرخت بعام1619..فطبعة1600الأصلية
المعروضة هنا تكون مجهولة المؤلف
..فالمسرحية
السير أولد كاسل (الجزء
الأول)تشير
إلى وعد أو لأمكانية لتقديم الجزء الثاني
منها التي تكون مفقودة ,والتي
أيضاً اشتراها فيليب هنسلو لتعرضها فرقة
الإدميرال مين
ويعد
الشهيد البروتستنتي السير جون أولد كاسل
التاريخ الأصلي لشخصية فولستاف التي
ابتدعها شيكسبير وبالرغم من أن شيكسبير
غير مسمى ,فبرولوج
المسرحية يبين علاقتها بمسرحيتي هنري
الرابع لوليم شيكسبير في ادعاء البرولوج
الآتي(انه
مامن نهم مدلل نقدمه ولا عجوز مسن مسيء
لشاب)فهكذا
يزودنا بأقوى المقاطع عن دليل يؤيد أن
شخصية فولستاف التي ابتدعها شيكسبير ربما
على نحو أصيل سميت بأولد كاسل وهكذا
فالمسرحية دعت لتخبرنا بالقصة الحقيقية
عن الشهيد المزعوم
ان
ارجاع المسرحية لشيكسبير لا يمكن أن يصمد
لأن مفكرة هنسلو تسجل دفع شراء المسرحية
بجزءيها للمؤلفين المسرحيين الآتي
اسماءهم :أنطوني
ماندي ومايكل دريتون وروبرت ويلسون وروبرت
هاتواي ..ولكن
بالرغم من ذلك فجيمس مارينو ذكر أمراً
مثيراً هو أن الأدوات المسرحية المشتركة
التي في بعض المناحي تسلم بأن برولوج
المسرحية ,ربما
قاد أن المسرحية بها شيء من حس شيكسبير
المسرحي
بيتر كيرون
ترجمة:أسامة سليمان
نقلاً عن موقع شيكسبير موثقاً
No comments:
Post a Comment