لوسي راسيل كونتيسة بيدفورد في زي قناعي بقناعية هايمني |
هايمني
هي
قناعية كتبها بن جوسون ويطلق عليها اسم
هيمان (اله
الزواج عند الرومان)بمناسبة
زواج روبرت ديفيرو ايرل إيسكس الثالث
والسيدة فرنسيس هوارد ابنة ايرل سافوك
ولقد عرضت في5يناير
1606.والأزياء
والإعدادات والتأثير المنظري من وضع
انيجو جونس أما الموسيقى فلقد وضعها
الفونسو فربسكو
تعد
قناعية هايمني ذات أهمية في تاريخ تطور
فن القناعيات ,بالقرن
السابع عشر ..فهي
تتكون من مجموعتين من الراقصين يشكلان
الخطوة الأولى في تطوير فن ضد القناعية
الذي أبرزه على أكمل وجه في قناعيته
الملكات بعد تقديمه لقناعية هايمني بثلاث
سنوات عام1609
العرض
ان
الخشبة كانت عبارة عن مذبح مخصص للزفاف
الروماني :ووراء
المذبح حيث يوجد جسم كروي معلق في قبة
على سلك لايراه الجمهور ويقع هذا الجسم
الكروي ,
بين
تمثالي هرقل وأطلس المطليان بالذهب ..وهذا
الجسم الكروي المواجه للمشاهدين كان
مطلياً عليه صورة العالم على الكرة الأرضية
,باللوينين
الأزرق والفضي .أما
هايمن اله الزواج الروماني كان يُمثل
شكلاً يرتدي جلابيب زعفرانية,بجورب
أصفر ودوائر وردية وعلى رأسه نبات المردقوش
,ولقد
كان يصطحب معه ملبوساً للعريس والعروسة
,بعدئذ
يستدير الجسم الكروي كاشفاً عن تجويف
منخفض حتى نصفها,
وفيه
ثمانية رجال,يهبط
بعدئذ الجسم الكروي ويخرج الثمانية رجال
,مسلحين
بالسيوف .يحيطون
زوجي الزفاف ,لكن
العقل أرتدى ثوباً أزرق مرصعاً بالنجوم
ورموزاً رياضية ,ويحمل
مصباحاً انبعث من أعلى منتصف الجسم الكروي
ليتوسط ويوقف الإضطراب ..في
هذه الأثناء ارتفع ستار من سحاب مرسوم
أعلى هذا المنظر حتى تكشف عن جونو وهي
تجلس على عرش ذهبي ,محاط
بطواويس ,وبمذنبات
ونيازك ..ثم
يهبط من السموات ثمانية أناث مقنعات,..أما
الذكور المقنعينن يرتدون ملابساً قرنفلية
أو فضية وعليهم عباءات متعددة الألوان
تمثل الأمزجة والعواطف ..بينما
الراقصات الإناث يرقصن في ملابس بيضاء
تميل للون الفضي وعليهن القرنفل وأثواب
تحتنية زرقاء تمثل (سلطات
جونو)
أما
الثمانية من الرجال غمدوا سيوفهم ويرقصون
من جديد ...فالراقصون
يشكلون الخطوط الأولى للعريس والعروس
بداية
من اليوم التالي نرى عرض الجزء الثاني من
التسلية حيث يوجد حواجز تشكل طقوس قتالية
,يكتب
جونسون حوارات من أجل الشخصيتين المقدمتين
وهما:
الحقيقة
والرأي ترتديان زياً أزرق وأبيض وتاجين
من زعف النخيل وقد تليتا الآتي:ستة
عشر زوجاً من الفرسان يتنافسون بالسيوف
والرماح أما السلام والوئام فقد استعادهما
ملاك انبعث من من نور متقد
ان
القناعية نعتت نوعاً ما بالرومانسية
,كعمل
ساحر هش عابر,فقد
أبرزت راقصين نبلاء في نسيج حريري قرمزي
وأبيض وريش طائر البلشون المتموج وجواهر
لامعة,ويؤدون
حركاتهم الرائعة على ضوء مشعل
نشر
القناعية
لقد
نشرت هذه القناعية في وقت متأخر عام1606على
يد الطباع فالنتين سيميس ليعرضها بائع
الكتب توماس ثورب -وتعد
هذه القناعية هي أول قناعية منشورة لبن
جونسون ,ولقد
تضمن المجلد مقدمة تضع تصور لعرض القناعية
كما لوكانت مجسدة..لقد
طبعت القناعية مجدداً في الفوليو1616الأول
لأعمال بن جونسون
الزواج
لقد
رتب لأن يكون احتفال الزواج من خلال هذه
القناعية جيمس الأول ربما بإقتراح من
روبرت سيسيل لورد تريجير وقصد بذلك أن
تستقر الأحوال التنافسية بين أسرتي ديفور
وهورد,
لقد
كان العريس في سن الرابعة عشر والعروس في
سن الثالثة عشر ,ولقد
انفصل العروسان بعد هذا الحفل بثلاث سنوات
ليسمحا لهما بالنضوج,وعلى
نحو مفاجئ لم ينجح الزواج ,فلقد
الغي عام1613وبعد
ذلك تزوجت ليدي فرنس من روبرت كار ايرل
سومرست الأول ,الذي
كان ذا حظوة لدى جيمس الأول ومن ثم لعبت
دورها في مقتل السير توماس اوفربيري
No comments:
Post a Comment